الحوار بأنه صامت، فهو غير طليق وتلقائي بالنسبة للقارئ)) (¬1)، فضلاً عن كونه حواراً يستغني عن الجواب، لان الشخصية تقيمه مع ذاتها؛ ففي قوله تعالى حكاية عن الرجل الصالح في سورة ياسين (وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ ات...
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
56 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
55 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
(جماعة الرسل) المرسلين قبله، وقد يتعلق هذا السؤال بقرينة خارج النص تنطلق منان سبب هذا الامر ((ان اليهود المشركين قالوا للنبي (- صلى الله عليه وسلم -) ان ما جئت به مخالف لمن كان قبلك؛ فأمره اللَّه تعالى بسؤاله الانبياء على جهة التوقيف والتقرير؛ لا ل...
54 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
غير ان تجدي قراءتهم نفعاً، وقد خاطبهم بهذه الطريقة بان وجه الخطاب لمن لا يتصورمنه الشك ((ولذا عبر بـ (أن) التي تستعمل غالباً فيما لا تحقق له حتى تستعمل فيالمستحيل عقلاً .. )) (¬1)؛ فيكون بذلك استقرار حاصل المحاورة في نفوسهم امكنمما لو القي اليهم مو...
53 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
والنون التي اتصلت بالفعل المضارع احالت الفعل ليبدو كأنه قسم محقق؛ فحملتالعبارة معنى الحسم والشدة والقوة في الاجراء المتخذ حيال الجرم الذي افترضالنص وقوعه من لدن المخاطب وهو لا يتوارد عليه مثل ذلك الفعل؛ فيكون((في هذا الانذار الشديد الموجه من اللَّه...
52 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
وبالاشارة الى ما يدعو اليه الرسول (- صلى الله عليه وسلم -)، ليتحد في مضمونه وما جاء به من سبقه، بتوجيه الخطاب الى من لا يتوارد عليه الشرك وهو الرسول (- صلى الله عليه وسلم -) فانبثق لدينا مستويان من التلقي:المستوى الاول: خاص بالمتلقي الاول وهو ما أد...
51 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
ثالثاً: المجال التأويلي لمخاطب يحاوره النص:أ-سياقات عامة:لما كان الخطاب في النص القرآني يهدف الى الاقناع والتأثير في المقابل، وكان شكل المتلقي يشغل موقعاً وسطاً بين التأويل والبيان بوصفهما انعكاساً لعملية التواصل وأنموذجاً للتواصل يمثل تجميعاً لكل ...
49 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
حال المستعجل بها حال المترجي لشيء محبوب وهو جهل منه عظيم)) (¬1)، ويبدو السياق محافظاً على تغيب فحوى المعرفة عن الأمر الذي هو وقت وقوعها إشارة الى عظيم قدر هذا اليوم بحيث استأثر اللَّه تعالى وحده بعلمه ونفى وجود حق أي ذات مهما كان قدرها؛فيكون في توج...
48 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
لقد رافقت البنى الاستفهامية المتكررة بصيغة الماضي (أدراك) بوصفها صورة بنائية لنصوص عديدة دخلت ضمن خارطة (شكل المتلقي لتعطي دلالة التفخيم والتهويل والتعظيم بحسب السياقات التي وردت فيها، ومتابعة النظر في تتالي هذه البنى يحيلنا الى ورودها بصيغة المضار...
46 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
الناس بالافزاع والاهوال والسماء بالانشقاق والانفطار، والارض والجبال بالدكوالنسف، والنجوم بالطمس والانكدار. ووضعت موضع الضمير لتدل على معنى القرعفي الحاقة زيادة في وصف شدتها)) (¬1) تقرع لامتداد المساحة الدلالية التي احتلتها فيالحديث عن الاستدلال علي...
تابعنا على صفحاتنا الإجتماعية