الحوار بأنه صامت، فهو غير طليق وتلقائي بالنسبة للقارئ)) (¬1)، فضلاً عن كونه حواراً يستغني عن الجواب، لان الشخصية تقيمه مع ذاتها؛ ففي قوله تعالى حكاية عن الرجل الصالح في سورة ياسين (وَجَاء مِنْ أَقْصَى الْمَدِينَةِ رَجُلٌ يَسْعَى قَالَ يَا قَوْمِ ات...
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
56 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
55 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
(جماعة الرسل) المرسلين قبله، وقد يتعلق هذا السؤال بقرينة خارج النص تنطلق منان سبب هذا الامر ((ان اليهود المشركين قالوا للنبي (- صلى الله عليه وسلم -) ان ما جئت به مخالف لمن كان قبلك؛ فأمره اللَّه تعالى بسؤاله الانبياء على جهة التوقيف والتقرير؛ لا ل...
54 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
غير ان تجدي قراءتهم نفعاً، وقد خاطبهم بهذه الطريقة بان وجه الخطاب لمن لا يتصورمنه الشك ((ولذا عبر بـ (أن) التي تستعمل غالباً فيما لا تحقق له حتى تستعمل فيالمستحيل عقلاً .. )) (¬1)؛ فيكون بذلك استقرار حاصل المحاورة في نفوسهم امكنمما لو القي اليهم مو...
53 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
والنون التي اتصلت بالفعل المضارع احالت الفعل ليبدو كأنه قسم محقق؛ فحملتالعبارة معنى الحسم والشدة والقوة في الاجراء المتخذ حيال الجرم الذي افترضالنص وقوعه من لدن المخاطب وهو لا يتوارد عليه مثل ذلك الفعل؛ فيكون((في هذا الانذار الشديد الموجه من اللَّه...
52 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
وبالاشارة الى ما يدعو اليه الرسول (- صلى الله عليه وسلم -)، ليتحد في مضمونه وما جاء به من سبقه، بتوجيه الخطاب الى من لا يتوارد عليه الشرك وهو الرسول (- صلى الله عليه وسلم -) فانبثق لدينا مستويان من التلقي:المستوى الاول: خاص بالمتلقي الاول وهو ما أد...
51 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
ثالثاً: المجال التأويلي لمخاطب يحاوره النص:أ-سياقات عامة:لما كان الخطاب في النص القرآني يهدف الى الاقناع والتأثير في المقابل، وكان شكل المتلقي يشغل موقعاً وسطاً بين التأويل والبيان بوصفهما انعكاساً لعملية التواصل وأنموذجاً للتواصل يمثل تجميعاً لكل ...
50 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
( .. كلا ان كتاب الابرار لفي عليون ‘وما ادراك ما عليون) ... جزاء اسم لكتاب (الجنة) ... 19 ... المطففين(والسماء والطارق وما ادراك ما الطارق النجم الثاقب) ... الدنيا ... الطارقالآيات ... الحقل الدلالي الذي تنتمي اليه ... المجال الدلالي المضمن ... رقم...
49 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
حال المستعجل بها حال المترجي لشيء محبوب وهو جهل منه عظيم)) (¬1)، ويبدو السياق محافظاً على تغيب فحوى المعرفة عن الأمر الذي هو وقت وقوعها إشارة الى عظيم قدر هذا اليوم بحيث استأثر اللَّه تعالى وحده بعلمه ونفى وجود حق أي ذات مهما كان قدرها؛فيكون في توج...
48 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
لقد رافقت البنى الاستفهامية المتكررة بصيغة الماضي (أدراك) بوصفها صورة بنائية لنصوص عديدة دخلت ضمن خارطة (شكل المتلقي لتعطي دلالة التفخيم والتهويل والتعظيم بحسب السياقات التي وردت فيها، ومتابعة النظر في تتالي هذه البنى يحيلنا الى ورودها بصيغة المضار...
47 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
فالمجال الدلالي الذي اتسعت لتحتويه لفظة العقبة اقام اواصر مع الحقل الدلاليالخاص بالاخرة فأصبحت عظم الذنوب وثقلها وشدتها اشبه بالعقبة)) (¬1)؛ لانها تقف حاجزاً بينه وبين الجنة لو تخطاها لوصل؛ ((فهي الحائل بينه وبين هذا المكسب الضخم)) (¬2)،فيكون دخول ...
46 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
الناس بالافزاع والاهوال والسماء بالانشقاق والانفطار، والارض والجبال بالدكوالنسف، والنجوم بالطمس والانكدار. ووضعت موضع الضمير لتدل على معنى القرعفي الحاقة زيادة في وصف شدتها)) (¬1) تقرع لامتداد المساحة الدلالية التي احتلتها فيالحديث عن الاستدلال علي...
45 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
بتاء التأنيث؛ فانتقلت من الوصفية الى الاسمية، والكناية بلفظ (القارعة) ليست وصفاًلكل ما يقرع، وانما هو اسم لهذا اليوم المخصص (¬1).وتدخل البنى الاستفهامية التي تفيد التفخيم والتهويل والتجهيل على هذا الوصف بقوله تعالى: (وما أدراك ما القارعة)، ومعناه: ...
44 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
وتوكيده بأنه محقق بدلالة (ما ادراك) الذي فيه تعظيم ليوم الجزاء بلفظ الاستفهام، والغرض منه التنبيه على عظم حاله وما يستحق به من ثواب وعقاب ليعمل العباد بما يوصلهم الىالثواب والجنة والنجاة، وعظم يوم الدين لشدة الحاجة الى نعيم الجنة والنجاة من الناروم...
43 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
عن المعصية)) (¬1)؛ لان دلالة الفصل تمتد لتشمل جميع القضايا المعلقة في الحياة الارضية ((لانه تمييز الحق من الباطل بالقضاء والجزاء، إذ بذلك يزول الالتباس والاشتباه والتمويهالذي كان لأهل الضلالة في الدنيا؛ فتتضح الحقائق على ما هي عليه في الواقع)) (¬2)...
42 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
الابرار ... ما ادراك ... عليون ... الجنة ... اعلىترغيب ... جزاء يوم القيامةتقابل ... باطن ... تقابلالفجار ... تخويف ... سجين ... النارما ادراك ... ادنىنلحظ كيف تتغاير بنية (ما ادراك) حسب توظيفها؛ فهي حين تأتي في سياق الحديثعن الابرار تصبح تعظيماً ل...
41 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
السافلين يدفن فيه كتاب هؤلاء، فلا يظهر بل يكون في ذلك الموضع كالمسجون. وهذا دليل على خبث اعمالهم وتحقير اللَّه تعالى اياها (¬1)، بل ان هذه المنزلة المنحطة اكبر من انيدركها أي بشر فهو تعظيم وتخويف؛ لان سفولهم ابعد من ان يحده تصور البشر لهاوادراكه لك...
40 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
/ المطففين]، وقوله: (كَلا إِنَّ كِتَابَ الأبْرَارِ لَفِي عِلِّيِّينَ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ * كِتَابٌ مَّرْقُومٌ * يَشْهَدُهُ الْمُقَرَّبُونَ) [الآيات 18 - 21 / المطففين].ان طبيعة المنهج الالهي تكره الظلم والانحراف الاخلاقي في التعامل، ف...
39 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
مع فعل الهامز اللامز؛ فيقيم النص تعادلاً موضوعياً بين أفعاله هو وفعل هذه النار المخصوصة فيه.العمل ... كسر الاعراض ... استكباره وكرامته ... جمع المال ... جامع المال يأصد عليه ...(استيلاء حبه على القلب)يقابله ... تقابل ... تقابل ... يقابلهالجزاء ... ...
38 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
مرجعية الوصف الذي اطلق على النار (سقر) ليكون جزاءً على تفكيره فهو الذي قدره وتخيله وصوره، ((ولما ثبت له هذا العذاب عظمه وهوله بقوله: (ما ادراك)، أي ما أعلمك وإن اجتهدت في البحث)) (¬1)، وقد يكون الخطاب موجهاً للرسول (- صلى الله عليه وسلم -) وذلك لظر...
37 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
لآياتنا عنيداً سأرهقه صعوداً انه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم ادبر واستكبر فقال ان هذا الا سحرٌ يؤثر ان هذا الا قول البشر سأصليه سقر) (¬1)؛ فبعد كل ما انعم به اللَّه تعالى عليه من مال كثير وبنين حاضرين شهود ونعم يتبطر ...
تابعنا على صفحاتنا الإجتماعية