37 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

37 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة




لآياتنا عنيداً سأرهقه صعوداً انه فكر وقدر فقتل كيف قدر ثم قتل كيف قدر ثم نظر ثم عبس وبسر ثم ادبر واستكبر فقال ان هذا الا سحرٌ يؤثر ان هذا الا قول البشر سأصليه سقر) (¬1)؛ فبعد كل ما انعم به اللَّه تعالى عليه من مال كثير وبنين حاضرين شهود ونعم يتبطر ويحتال (¬2)، (ثم يطمع ان ازيد) تعجب من حاله بـ (ثم)؛ فثم هنا ((ليست للنسق ولكنها تعجب)) (¬3)، ونلحظ الحركة التي تصف فعله، ((فقد فكر الكافر ودبر ماذا يقول في القرآن وقدر القول في نفسه، وإنما
كان تفكيره ليحتال به للباطل؛ لانه لو فكر على وجه طلب الرشاد لكان ممدوحاً)) (¬4)؛
فهو في كل هذه الحركة المتلاحقة كان يبحث عن مطعن يطعن به فضاقت عليه الحيل
ولم يدر ما يقول (¬5)، وهو ينظر ((متكلفاً مصطنعاً يوحي المنظر بالسخرية منه والاستهزاء ويقطب حاجبيه عابساً ويقبض ملامح وجهه باسراً، ليستجمع فكره في هيئة مضحكة
وبعد هذا المخاض كله وهذا الخرق كله لا يفتح عليه بشيء انما يدبر عن النور ويستكبر
عن الحق، فيقول ان هذا الا سحرٌ يؤثر)) (¬6).
ونلحظ تكرار الفعل (قدر) في ثلاثة مواضع في السياق نفسه، والذي يدل على توكيد معناه، فهو التفكير في الامر بحسب التمني والشهوة وبناء الامر عليه وذلك مذموم (¬7)؛ فهو هنا يؤكد استخدام العقل (فقال) وقد عطف بالفاء؛ لان هذه المقالة لما خطرت بباله بعد اكتداد فكره لم يتمالك ان ينطق بها فكان نطقه بها حقيقياً بأن يعطف بحرف التعقيب .. فهو يئس من ان يجد ما فكر في انتحاله فأنصرف الى الاستكبار والآنفة من ان يشهد للقرآن الكريم بما فيه من كمال اللفظ والمعنى، ثم ادبر يسعى زيادة اعراض عن تصديق الرسول (- صلى الله عليه وسلم -) (¬8) و ((وصفت اشكاله التي تشكل بها لما اجهد نفسه لاستنباط ما يصف به القرآن)) (¬9)، من
هنا كان استحضاره لوظيفة النار التي يرتكز فعلها على الدماغ فتذيبه، اقتضى هذا المدلول
¬__________
(¬1) سورة المدثر، الآيات: 11 - 26.
(¬2) في ظلال القرآن: 6/ 3756.
(¬3) اساليب العطف في القرآن / 168.
(¬4) مجمع البيان:5/ 388.
(¬5) =: الكشاف:4/ 648، والتفسير الكبير: 30/ 200.
(¬6) في ظلال القرآن: 6/ 3757.
(¬7) المفردات /396.
(¬8) التحرير والتنوير: 29/ 310.
(¬9) م. ن: 29/ 310.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←