38 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

38 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة




مرجعية الوصف الذي اطلق على النار (سقر) ليكون جزاءً على تفكيره فهو الذي قدره وتخيله وصوره، ((ولما ثبت له هذا العذاب عظمه وهوله بقوله: (ما ادراك)، أي ما أعلمك وإن اجتهدت في البحث)) (¬1)، وقد يكون الخطاب موجهاً للرسول (- صلى الله عليه وسلم -) وذلك لظروف النزول التي رافقت هذا النص فيكون انتقاماً منه واخذاً لحق الرسول (- صلى الله عليه وسلم -) ودفاعاً عن الدعوة الاسلامية والقرآن الكريم، ومن الرسول (- صلى الله عليه وسلم -) الى جمهور محتمل مفتوح على الزمان والمكان؛ فباطن هذا البناء تهويل لحالها إذ ((ان علم هذا خارج عن طوق البشر لا يمكن ان يصل اليه أحد منهم الا بإعلام اللَّه تعالى له، لانه اعظم من ان يطلع عليه بشر. ولما اثبت هذه العظمة زادها عظماً ببيان فعلها دون شرح ماهيتها)) (¬2)؛ فان ((تلك النيران لا تذر من قوتها وشدتها شيئاً الا وتستعمل تلك القوة والشدة في تعذيبهم)) (¬3)؛ فوظيفة النار هنا مرتبطة بالسياق؛ لانها تركز على فعل الاذابة التي تحتاج الى وقت يتناسب والتراخي في المراحل التي مر بها (المتحدث عنه)، وهو يحاول البحث عن طريقة للطعن في القرآن الكريم والرسول (- صلى الله عليه وسلم -) ويعبر عن تمرده وأساءته حيث انه كان بين الافعال تراخ وتباعد (¬4).
وقد جاءت دلالة التهويل والتعظيم في المجال الدلالي نفسه الخاص بأوصاف جهنم في قوله تعالى: (كَلا لَيُنبَذَنَّ فِي الْحُطَمَةِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحُطَمَةُ)، وقد لوحظ فيها ايضاً التقابل بين الجرم وطريقة الجزاء وجو العقاب، فصورة الهمزة اللمزة الذي يدأب على الهزء بالناس وعلى لمزهم في انفسهم وأعراضهم، وهو يجمع المال فيظنه كفيلاً بالخلود صورة هذا المتعالي السافر المستقوي بالمال تقابلها صورة (المنبوذ) المهمل المتردي في (الحطمة) التي تحطم كل ما يلقى اليها فتحطم كيانه وكبرياءه)) (¬5)؛ لان الحطمة مأخوذة من الحطم وهو الكسر وحطمته أي كسرته (¬6)، ونلحظ ان السياق يتصعد في بيان هذا النوع من النار وتوضيح اثرها ليتعاضد
¬__________
(¬1) نظم الدرر:21/ 59.
(¬2) م. ن:21/ 60.
(¬3) التفسير الكبير:30/ 202.
(¬4) الكشاف:4/ 648، و=: البنى والدلالات في لغة القصص القرآني، اطروحة دكتوراه، عماد عبد يحيى، كلية الاداب، جامعة الموصل، 1992/ 75.
(¬5) في ظلال القرآن: 6/ 13977
(¬6) =: لسان العرب: 12/ 138، مادة (حطم).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←