11 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

11 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة




وإذا كنا قد عرفنا ان التأويل يتعامل مع السياق، ويبحث عن الانسجام ويبحث عن المقاصد فاننا نجد في مفهوم الجاحظ للبيان ملامح لوجود هذه الامور، فيقول مثلاً عن مسألة الانسجام والسياقات: ((الا ترى ان الله (- سبحانه وتعالى -) لم يذكر في القرآن الجوع الا في موضع العقاب او في موضع الفقر المدقع والعجز الظاهر والناس لا يذكرون السغب ويذكرون الجوع في حال القدرة والسلامة وكذلك ذكر المطر لانك لا تجد القرآن يلفظ به الا في موضع الانتقام، والعامة واكثر الخاصة لا يفصلون بين ذ كر المطر وذكر الغيث .. )) (¬1)، فربط الموضوع بالسياق العام، او المقام الذي يقال فيه من اهم اعمال المؤول. وعندما اشار الى انه:
(الكشف عن المعنى) كان يؤكد وجود معنى ((فإذا لم يكن معنى لم يكن بياناً، فالالفاظ بدون معان تبقى مهملة لا توصف لا بالفصاحة ولا بالبيان)) (¬2)، وفي تصنيفه للدلالات بقوله: ((وجميع اصناف الدلالات على المعاني من لفظ وغير لفظ خمسة اشياء لا تزيد ولا تنقص اولها اللفظ ثم الاشارة ثم العقد ثم الخط ثم الحال التي تسمى النصبة)) (¬3) فطرائق التعبير
عن المقاصد او توصيل المعنى، وتحقيق الاقناع متنوعة منها المباشر وغير المباشر. فالجاحظ يتحدث هنا عن مستويات في الافهام (متكلم، متلق)، فعملية التوصيل تتطلب
طاقة دلالية تحرك المعنى في اتجاه السطح والعمق، ولا نكاد نجد مفهوماً للبيان
عند البلاغيين اللاحقين للجاحظ بهذه السعة، فقد حاول البلاغيون (¬4) الوصول الى
تحديد معالم هذا الفن فحصروه في فنون من القول كالمجاز والاستعارة والكناية والتشبيه، وهي طرائق تعبير غير مباشرة عن المعنى، الا ان الواقع اللغوي يثبت ان قدرة اللغة
البيانية على فعل التواصل بين الذوات لا تقتصر على هذه الفنون البلاغية، فوظيفة البيان الافهامية تدور في اطار البحث عن كيفية التاثير في السامع، ولاسيما نحن نتحدث عن
البيان في النص القرآني واثره الخاص النابع من خصوصية مصدره فهو يتطلب أفقاً
غير اعتيادي للاستجابة المتكافئة والتاثير التام الذي يتجاوز قوة الاقناع، فيكشف
استعمال اللغة داخله اساليب وامكانيات في تصريف النص تبرز اهمية الايماء والاشارة والكناية، وغيرها بوصفها وسائل توظف فيها طاقة اللغة الايحائية وتستعيض فيها بالسياق والمقام عن
¬__________
(¬1) م. ن: 1/ 20.
(¬2) بنية العقل العربي، محمد عابد الجابري / 28.
(¬3) البيان والتبيين: 1/ 76.
(¬4) دلائل الاعجاز / ... ؛ و=: مفتاح العلوم / 70؛ الايضاح / 213؛ المطول / 40 - 41.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←