البيان
الاتجاه الاول ... الاتجاه الثاني
انفصل وافترق وبعد ... ظهور ووضوح مادي او معنوي
يلتقي في كون الشيء المادي والمعنوي اذا ما انفصل عن غيره مما ارتبط به بعلاقة
ما ايا كان نوعها، فإن هذا الذي انفصل بان واتضح عن غيره فاصبح
معروفاً بذاته بمعزل عما ارتبط به، او عما دخل في نوعه
فانفصال الشيء وافتراقه ووضوحه او ظهوره يبين كينونته، ويمكن ان نستشف من المعنى اللغوي ان هناك حركة من الذات تقتضي ان يخرج الامر من دائرة الباطن الى الظاهر، وهذه الحركة اما ان تكون مادية او معنوية والغاية هي تحقيق وجود هذا الشيء بتوضيح معالمه المميزة له. ويدخل مفهوم البيان مرحلة جديدة من خلال الظلال التي انعكست عليه في الاطار البلاغي، فقد حل المصطلح البلاغي محل الاصل اللغوي لدلالة الكلمة،
وقد ارتقى الجاحظ بمفهوم البيان عند ما عرفه بإنه: ((اسم جامع لكل شيء كشف لك قناع المعنى وهتك الحجاب دون الضمير حتى يفضي السامع الى حقيقة ويهجم على محصوله
كائنا ما كان ذلك البيان، ومن أي جنس كان ذلك الدليل لان مدار الامر والغاية التي يجري اليها القائل والسامع إنما هو الفهم والافهام فبأي شيء بلغت الافهام واوضحت عن المعنى فذلك هو البيان في ذلك الموضع)) (¬1)، نلحظ في مقولة الجاحظ اهتماماً كبيراً بجانب مهم
من جوانب اللغة ولاسيما الجانب التوصيلي، ونلحظ تركيزه على المتلقي، واهمية وصول المعنى اليه؛ لانه يقول: (كشف لك قناع المعنى)، فضلا عن ما في قوله من إشارة مهمة
الى المقاصد التي يتضمنها (البيان). فهو يؤكد رغبة المتكلم في ايصال المعنى الى ذهن السامع بأية طريقة كانت.
¬__________
(¬1) البيان والتبيين: 1/ 76.
Post Top Ad
إعلانك هنا
الأربعاء، 17 فبراير 2021
الرئيسية
التفسير البياني للتراكيب القرآنية
10 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
10 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
التصنيف:
# التفسير البياني للتراكيب القرآنية
عن Qurankariim
التفسير البياني للتراكيب القرآنية
Marcadores:
التفسير البياني للتراكيب القرآنية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
أعلن هنا
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق