الصناعة، والتعاقب، والمحتسب ... ».
وذكر مراجعه من كتب اللغة فقال:
«وأما ما ضمنا كتابنا هذا من كتب اللغة فمصنف أبي عبيد، والإصلاح والألفاظ، والجمهرة، وتفاسير القرآن، وشروح الحديث، والكتاب الموسوم بالعين، ما صح لدينا منه، وأخذناه بالوثيقة عنه، وكتب الأصمعي، والفراء، وأبي زيد، وابن الأعرابي، وأبي عبيدة، والشيباني، واللحياني، ما سقط إلينا من جميع ذلك، وكتب أبي العباس أحمد بن يحيى: المجالس، والفصيح، والنوادر، وكتابا أبي حنيفة، وكتب كراع إلى غير ذلك من المختصرات كالزبرج، والمكنى والمبنى والمثنى، والأضداد، والمبدل والمقلوب، وجميع ما اشتمل عليه كتاب سيبويه من اللغة المعللة العجيبة الملخصة الغريبة ...
ويحمل ابن سيدة القول في مزايا محكمه مرة أخرى فيقول:
«وفي كتابي هذا أشياء من الاختصار، وتقريب التأليف، وتهذيب التصنيف، مما لو ذكرته لكان فيه سفر جامع، ولكني بهذا الذي أريت منه قانع».
ثم يعلم أن ليس كل قارئ أهلا لأن ينتفع بالمحكم وأن يستفيد منه الاستفادة الكاملة إلا أن يكون قد مهر بعلوم العربية وتحنك فيها فيقول:
«وليست الإحاطة بعلم كتابنا هذا إلا لمن مهر بصناعة الإعراب، وتقدم في علم العروض والقوافي، فإنه إذا رأى (يبرين) في باب (ب ر ي) لم يعلم لأي معنى إلا بعد علم بالعربية أصيل، وباع في أثنائها عريض طويل».
وقد أحكم ابن سيدة خطبة محكمة وأتقن صنعها، وتغايا في تجويدها إلى أن أشيهت أن تكون خطبة كتاب فلسفي لا خطبة كتاب لغوي كما أشار إلى ذلك ابن قاضي شهبة في كتابه طبقات النحاة وهو يترجمه فقال:
«ومن وقف على خطبة كتاب المحكم علم أنه من أرباب العلوم العقلية وكتب خطبة كتاب في اللغة إنما تصلح أن تكون خطبة شفاء ابن سينا».
منه مخطوطة بدار الكتب المصرية تحت رقم: (51 لغة) تتكون من خمسة مجلدات ملفقة يبتدئ الأول منها ببداية الكتاب وينتهي إلى مادة (حقر) ويقع في 630 صفحة فرغ منه كاتبه عام 675 ه ويبتدئ الثاني منها بمادة (حقل) وينتهي إلى مادة (خدج) ويقع في 638 صفحة تمت كتابتها عام 655 ه ويبتدئ الثالث بمادة (خجد) وينتهي إلى مادة (كرن) وهو في 690 صفحة فرغ منها ناسخها عام 746 ه ويبتدئ الرابع بمادة (كرن) وينتهي إلى مادة (شيم) وهو في 600 صفحة تحت كتابتها عام 745 ه فأما الخامس والأخير فإنه يبتدئ بمادة (سأسأ) وينتهي بآخر المحكم، وهو 884 صفحة تم انتساخها عام 1343 ه.
ومنه مخطوطة بكوبريلي برقم 1573 يغلب على الظن أنها كتبت في القرن التاسع وعليها وقفية تقول:
«هذا مما وقفه الوزير أبو العباس أحمد بن الوزير أبي عبد اللّه محمد عرف بكوبريلي».
ويوجد أيضا مخطوطا بشهيد علي باشا، وبالزيتونة، والقرويين، والمتحف البريطاني.
بدئ في نشر المحكم بعناية معهد المخطوطات التابع لجامعة الدول العربية بتحقيق ثلة من أعلام التحقيق، وصدرت منه ستة أجزاء عن مطبعة الحلبي بالقاهرة بين سنة 1958 وسنة 1972 م أولها بتحقيق مصطفى السقا وحسين نصار مع تقديم بقلم الدكتور طه حسين ومقدمة مفيدة بقلم المحققين المذكورين.
[863] المبرز في اللغة
لأبي عبد اللّه محمد بن يونس الحجاري الكفيف المتوفى سنة 462 ه.
ذكره ابن خير في فهرسته بإسنادين يتصلان بمؤلفه فقال:
«الكتاب المبرز في اللغة، تأليف أبي عبد اللّه محمد ابن يونس الحجاري الكفيف - رحمه اللّه - ، حدّثني به الشيخ أبو الحسين عبد الملك بن محمد بن هشام القيسي عن الشيخ الأستاذ أبي محمد عبد اللّه بن محمد بن السيد البطليوسي، عن أخيه أبي الحسن علي بن محمد، عن
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
203 معجم المعاجم الصفحة
التصنيف:
# معجم المعاجم
عن Qurankariim
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
معجم المعاجم
Marcadores:
معجم المعاجم
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق