169 معجم المعاجم الصفحة - مدونة الميادين

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

169 معجم المعاجم الصفحة

إعلانك هنا




حققها الدكتور محسن جمال وطبع تحقيقه ببغداد سنة 1970 م.
لم ترد في قائمة الدكتور رمضان عبد التواب.
[770] مؤلف في الظاء والضاد لأبي محمد علي بن أحمد بن سعيد الأندلسي القرطبي الظاهري المعروف بابن حزم المتوفى سنة 456 ه.
نسبه إليه الذهبي في سير النبلاء.
وهذا المؤلف من فائت مقدمة الزينة.
[771] كتاب الضاد والظاء لأبي القاسم مرجي بن كوثر المعري.
ذكره ياقوت في الإرشاد فقال بشأنه ما نصّه بالحرف:
«أبو القاسم المقرئ النحوي المؤدب، أديب نحوي، كان مقيما بحلب، وله المفيد في النحو، وكتاب الضاد والظاء، وكان بينه وبين أبي العلاء المعري مكاتبة».
[772] كتاب معرفة ما يكتب بالضاد والظاء معا
لأبي القاسم سعد بن علي الزنجاني المتوفى سنة 470 ه.
قال في أوله:
«هذا كتاب معرفة ما يكتب بالضاد والظاء معا، والفرق بينهما في الخط والهجاء، إذا كانا على بناء واحد وصورة واحدة في اللفظ، ولكل واحد منهما معنى يخالف معنى صاحبه في كلام العرب، وكانا يشتبهان على من لا يعلم فيظنهما بمعنى واحد فلا يفرق بينهما ... ».
دون فيه تسعا وعشرين كلمة مما يقال بالضاد الساقطة والظاء المشالة.
منه مخطوط محفوظ بالتيمورية.
[773] الفرق بين الضاد والظاء لأبي الحسن علي بن أبي الفرج بن أحمد القيسي الصقلي من رجال القرن الخامس الهجري.
يوجد مخطوطا ضمن مجموع محفوظ بمكتبة المتحف العراقي ببغداد.
ويشتغل وقته (1970 م) الدكتور محسن جمال الدين في تحقيقه.
ثم بلغنا بعد (1980 م) أن الدكتور حاتم صالح الضامن فرغ من تحقيقه وأعده للنشر في مجلة المجمع العلمي العراقي عما قريب.
[774] الفرق بين الضاد والظاء تأليف أبي محمد القاسم بن علي الحريري صاحب المقامات المتوفى سنة 516 ه.
قال في أوله:
« ... لما كان الفرق بين الضاد والظاء مما لا يستغني الكاتب عن معرفته، ولا يعذر في الجهالة بحقيقته، لم أجد طريقا في إيضاحه خيرا من إثبات ما يكتب بالظاء ليعرف به أن ما عداه يكتب بالضاد، وقد رتبته على حسب ما جاء منه في حروف المعجم ... ».
منه مخطوطة محفوظة بمكتبة برلين كتبت سنة 880 ه وأخرى بالمكتبة التيمورية تمت كتابتها عام 1306 ه.
[775] الفرق بين الضاد والظاء أو كتاب الظاء والضاد لأبي عبد اللّه محمد بن علي بن أحمد الحلي المعروف بابن حميدة المتوفى سنة 550 ه.
نسب إليه في إرشاد الأريب، وبغية الوعاة، وكشف الظنون، وهدية العارفين.
[776] ما يقرأ بالضاد المعجمة لمعين الدين أبي الفضل يحيى بن سلامة بن الحسين

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف