233 معجم المعاجم الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

233 معجم المعاجم الصفحة




[945] نور الصباح، في أغلاط الصحاح
لأبي الفضل محمد بن عمر بن خالد القرشي من أهل القرن السابع الهجري.
[946] رسالة في بيان ما في الصحاح من الأوهام
لمحمد بن محمود بن صالح الطربزوني الشهير بالمدني المتوفى سنة 1200 ه.
ذكرها إسماعيل البغدادي في هدية العارفين، والزركلي في الأعلام.
* أعمال شتى على الصحاح
[947] نظم صحاح الجوهري
لزين الدين أبي الحسين يحيى بن معطي بن عبد النور المغربي الزواوي المتوفى سنة 628 ه.
نسبه إليه ياقوت في الإرشاد، والسيوطي في البغية.
[948] المعرب، عما في الصحاح والمغرب
لتاج الدين عبد الوهاب بن إبراهيم بن عبد اللّه الخزرجي الزنجاني المتوفى سنة 654 ه.
جمع فيه بين صحاح الجوهري ومغرب المطرزي.
ذكره خليفة بحرف الميم من كشفه وقال بشأنه ما نصّه:
«المعرب، عما في الصحاح والمغرب، في اللغة، للشيخ عبد الوهاب بن إبراهيم الزنجاني الخزرجي وفيه رموز: أشار إلى المغرب بالميم، والصاد إلى الصحاح، أتمه في صفر سنة 627 في المدرسة القاهرية بالموصل».
[949] ضوء القابوس في زيادة الصحاح على القاموس
منه مخطوطة بمكتبة عارف بالمدينة منسوبة لمحمد بن يوسف المعروف بالنهالي المتوفى سنة 1186 ه.
وينسب أيضا لشمس الدين أبي عبد اللّه محمد بن الطيب بن محمد الصميلي الفاسي المعروف بالشرقي المتوفى سنة 1170 ه.
وذكره خليفة بحرف الضاد من كشفه غير معزو إلى أحد.
وذكره الشيخ صديق حسن بن حسن البخاري في كتابه البلغة في أصول اللغة من غير عزو أيضا.
[950] مشكل الصحاح
لجمال الدين أبي الفرج عبد الرحمان بن علي بن محمد المعروف بابن الجوزي المتوفى سنة 597 ه.
نسبه إليه ابن رجب في الذيل على طبقات الحنابلة، وإسماعيل البغدادي في هدية العارفين.
[951] غوامض الصحاح
لصلاح الدين أبي الصفاء خليل بن أيبك الصفدي المتوفى سنة 764 ه.
ذكره بروكلمان في تاريخ الأدب العربي ج 2، ص 262 - 263.
مخطوط بالإسكوريال بخط الصفدي نفسه فرغ من كتابته سنة 757 ه.
[952] تعليق على صحاح الجوهري
لمحمد بن محمد بن عبد الرحمان بن حسن الرعيني المعروف بالحطاب المتوفى سنة 954 ه.
ذكره التنبكتي في نيل الابتهاج فقال بشأنه ما نصّه:
«تعليق يذكر فيه الألفاظ العربية التي فسرها صاحب الصحاح كل لفظ منها بمرادفه (كذا) فاستغنى بها عن التفسير كقوله في فصل الجيم في باب الباء: الجدب نقيض الخصب، ثم قال في فصل الخاء: الخصب بالكسر نقيض الجدب، ثم يفسر الشيخ كل واحد من اللفظين بما قاله أهل اللغة».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←