وأربعة وستين جزءا عدد ورقها أربعة آلاف ورقة وأربعمائة ورقة وست وأربعون ورقة».
ونوه القفطي في إنباهه (1: 206) ببارع القالي فقال:
«وألّف كتاب البارع في اللغة، وجمع فيه كتب اللغة، وعزا كل كلمة من الغريب إلى ناقلها من العلماء، ولا يعلم أحد من العلماء المتقدمين ألّف مثله في الإحاطة والاستيعاب».
وأبقى الزمان على قطعتين من البارع إحداهما محفوظة بالمتحف البريطاني عدة أوراقها أربع وسبعون ورقة، والقطعة الأخرى محفوظة بمكتبة باريس.
وقد قام على تحقيق القطعتين تحقيقا علميا السيد هاشم الطعان، وطبع تحقيقه ببيروت سنة 1975 م.
[860] تهذيب اللغة
لأبي منصور محمد بن أحمد بن طلحة الأزهري الهروي المتوفى سنة 370 ه.
اقتفى في تنظيمه أثر الخليل في العين فرتب حروفه على المخارج، وقسمه كتبا جعل كلا منها ستة أبواب هي: الثنائي المضاعف، وبعده الثلاثي الصحيح، فالثلاثي المعتل، فاللفيف، فالرباعي، ثم الخماسي أخيرا، وأدار الألفاظ على الممكن من التقاليب مع التنبيه على المستعمل والمهمل منها.
وسمى الأزهري كتابه تهذيب اللغة لما ذكره في مقدمته فقال:
«وقد سميت كتابي هذا تهذيب اللغة لأني قصدت بما جمعت فيه نفي ما أدخل في لغات العرب من الألفاظ التي أزالها الأغبياء عن صيغتها، وغيرها الغتم عن سننها، فهذبت ما جمعت في كتابي من التصحيف والخطأ بقدر علمي، ولم أحرص على تطويل الكتاب بالحشو الذي لم أعرف أصله، والغريب الذي لم يسنده الثقات عن العرب».
ويذكر الأزهري الدواعي التي حفزته إلى تأليف تهذيبه فيقول من المقدمة أيضا:
«وقد دعاني إلى ما جمعت في هذا الكتاب من لغات العرب وألفاظها، واستقصيت في تتبع ما حصلت منها، والإستشهاد بشواهد أشعارها المعروفة لفصحاء شعرائها التي احتج بها أهل المعرفة المؤتمنون عليها خلال ثلاث:
منها تقييد نكت حفظتها ووعيتها من أفواه العرب الذين شاهدتهم وأقمت بين ظهرانيهم سنيّات، إذ كان ما أثبته كثير من أئمة اللغة في الكتب التي ألّفوها والنوادر التي جمعوها لا ينوب مناب المشاهدة، ولا يقوم مقام الدربة والعادة.
ومنها النصيحة الواجبة على أهل العلم بجماعة المسلمين في إفادتهم ما لعلهم يحتاجون إليه، وقد روينا عن النبي صلّى اللّه عليه وسلم أنه قال: (ألا إن الدين النصيحة للّه ولكتابه ولأئمة المسلمين وعامتهم).
والخلة الثالثة هي التي لها أكثر القصد:
أني قرأت كتبا تصدى مؤلفوها لتحصيل لغات العرب فيها مثل كتاب العين المنسوب إلى الخليل، ثم كتب من احتذى حذوه في عصرنا هذا، وقد أخل بها ما أنا ذاكره من دخلها وعوارها بعقب ذكر الأئمة المتقنين وعلماء اللغة المأمونين على ما دونوه من الكتب وأفادوا وحصلوا من اللغات الصحيحة التي رووها عن العرب، واستخرجوها من دواوين الشعراء المعروفين، وحفظوها عن فصحاء الأعراب.
وألفيت طلاب هذا الشأن من أبناء زماننا لا يعرفون من آفات الكتب المصحفة المدخولة ما عرفته، ولا يميزون صحيحها من سقيمها كما ميزته، وكان من النصيحة التي التزمتها توخيا للمثوبة من اللّه عليها أن أنضح عن لغة العرب ولسانها العربي الذي نزل به الكتاب، وجاءت السنن والآثار، وأن أهذبها بجهدي غاية التهذيب، وأدل على التصحيف الواقع في كتب المتحاذقين، والمعور من التفسير المزال عن وجهه، لئلا يغتر به من يجهله، ولا يعتمده من لا يعرفه».
يوجد التهذيب مخطوطا بمكتبة عارف بالمدينة، وبدار الكتب المصرية، وفي كوبريلي وعاطف أفندي وجهات أخرى.
Post Top Ad
الأربعاء، 17 فبراير 2021
199 معجم المعاجم الصفحة
التصنيف:
# معجم المعاجم
عن Qurankariim
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
معجم المعاجم
Marcadores:
معجم المعاجم
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق