216 معجم المعاجم الصفحة - مدونة الميادين

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

الأربعاء، 17 فبراير 2021

216 معجم المعاجم الصفحة

إعلانك هنا

معاجم على نظام التقفية
ترتب في هذا النظام الألفاظ وفق نهاياتها، فمن أراد مثلا الوقوف على لفظ (بدأ) تطلبه في حرف الهمزة، ومثله خلأ، ودرأ، وذرأ، وطرأ، وقرأ، وكلأ، وملأ، ونشأ، وهنأ، وكذلك من تطلب أرب أو جنب أو حدب أو خلب أو دأب أو رغب أو سلب أو شغب أو قلب أو كتب أو نعب أو نغب أو هرب أو وهب فتش عنها في حرف الباء، ومن شاء العثور على لفظ السكوت والصمت والقنوت والكبت والنبت وما اشتق منها بحث عن ذلك وما إليه في حرف التاء، وهلم جرا إلى آخر الحروف.
واستهدف بعض من اتبع هذا النظام أن ييسر للساجعين والناظمين الكلم التي تتقفى عليها الأسجاع والأشعار، وابتغى بعضهم الآخر - مع حصول الغرض السابق - تيسير الوقوف على الكلمة المطلوبة في غير عنت ولا ارتباك، إذ كان البحث على الكلمة بوسيلة حرفها الأول قد يضلل من لا يفرق بين الحروف الأصول والحروف الزوائد، ممن لا علم عنده بالتصريف فيتطلب حاجته في غير سبيلها فيضل عنها.
وهذا المحذور الذي يخشى منه عند ما ترتب الألفاظ على الحروف الأوائل هو الذي نبه عليه ابن الأثير في مقدمة نهايته فقال ما لفظه:
« ... سلكت طريق الكتابين (يريد غريب الهروي وغريب أبي موسى المديني) في الترتيب الذي اشتملا عليه والوضع الذي حوياه من التقفية على حروف المعجم بالتزام الحرف الأول والثاني من كل كلمة وإتباعهما بالحرف الثالث منها على سياق الحروف إلا أني وجدت في الحديث كلمات كثيرة في أوائلها حروف زائدة قد بنيت الكلمة عليها حتى صارت كأنها من نفسها، وكان يلتبس موضعها الأصلي على طالبها، لا سيما وأكثر طلبة غريب الحديث لا يكادون يفرقون بين الأصلي والزائد، فرأيت أن أثبتها في باب الحرف الذي هو في أولها وإن لم يكن أصليا، ونبهت عند ذكره على زيادته لئلا يراها أحد في غير بابها فيظن أني وضعتها فيه للجهل بها، فلا أنسب إلى ذلك ولا أكون قد عرضت الواقف عليها للغيبة وسوء الظن ... ».
فأما البحث عن الكلمة بوسيلة حرفها الآخر فإن السبيل فيه مأمونة إذ كانت الأواخر لا تكاد تكون إلا أصولا.
وبعد فهذان الغرضان كانا السبب في ابتداع نظام التقفية الذي نسرد معاجمه في الفهرسة التالية:
[904] كتاب التقفية
لأبي بشر اليمان بن أبي اليمان البندنيجي المتوفى سنة 284 ه.
نسبه إليه ابن النديم في الفهرست، وياقوت في الإرشاد، والسيوطي في بغية الوعاة، وإسماعيل البغدادي في هدية العارفين.
حققه الدكتور خليل إبراهيم العطية وطبع تحقيقه ضمن سلسلة إحياء التراث التي تصدرها وزارة الأوقاف في الجمهورية العراقية.
[905] تاج اللغة وصحاح العربية
لأبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري الفارابي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←

انتباه! تم الكشف عن مانع الإعلانات!

يرجى تعطيل برنامج حظر الإعلانات أو وضع القائمة البيضاء لموقعنا على الويب.

تحديث طريقة الإيقاف