250 جامع بيان العلم وفضله ط العلمية الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

250 جامع بيان العلم وفضله ط العلمية الصفحة




717 - حدثنا عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا أحمد بن زهير، نا يحيى ابن يوسف الزمري قال: سمعت أبا الأحوص سلام بن سليم يقول: سمعت الثوري يقول:
(وددت أني قرأت القرآن، ثم وقفت ثم سمعته يقول: وددت أني أفلت من هذا الأمر لا لي ولا علي. قال سفيان: وما أدركت أحدا أرضاه إلا قال ذلك).
718 - حدثنا عبد الوارث نا قاسم، بن أصبغ، نا أحمد بن زهير قال: حدثني الوليد ابن سجاه، نا ابن وهب قال: أخبرني معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية قال: (بلغني أن في بعض الكتب أن اللّه عز وجل يقول: أبث العلم في آخر الزمان حتى يعلمه الرجل والمرأة، والحر والعبد، والصغير والكبير، فإذا فعلت ذلك بهم أخذتهم بحقي عليهم).
باب جامع القول في العمل بالعلم
719 - أخبرنا أبو القاسم عبد الوارث بن سفيان، نا قاسم بن أصبغ، نا عبيد بن عبد الواحد بن شريك البزار، نا آدم بن أبي إياس العسقلاني، نا إسماعيل بن عياش، عن المطعم وهو ابن المقدام وعنبسة بن سعيد الكلاعي، عن نصيح العنبسي، عن ركب المصري قال: قال رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم: (طوبى لمن تواضع في غير منقصة، وذل نفسه في غير مسكنة، وأنفق مالا جمعه في غير معصية، وخالط أهل الفقه والحكمة، ورحم أهل الذل والمسكنة، طوبى لمن طاب كسبه وصلحت سريرته، وكرمت علانيته، وعزل عن الناس شره، طوبى لمن عمل بعلمه، وأنفق الفضل من ماله، وأمسك الفضل من قوله).
720 - وأخبرنا عبد الوارث، نا قاسم، نا محمد بن يونس الكريمي، نا عبد اللّه بن داود الخريبي، نا جعفر بن برقان، عن ميمون بن مهران قال: قال أبو الدرداء: (ويل لمن لا يعلم ولا يعمل مرة، وويل لمن يعلم ولا يعمل سبع مرات).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←