249 جامع بيان العلم وفضله ط العلمية الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

249 جامع بيان العلم وفضله ط العلمية الصفحة




وأخبرني خالد بن نزار بن سفيان قال: (الشهوة الخفية الذي يحب أن يحمد على البر).
713 - حدثنا عبد الرحمن بن يحيى، نا علي بن محمد، نا أحمد بن داود، نا سحنون، نا ابن وهب، نا معاوية بن صالح، عن أبي الزاهرية، عن كثير بن مرة، عن أبي الدرداء قال:
(لا أخاف أن يقال لي يوم القيامة: يا أبا الدرداء ما عملت فيما جهلت، ولكن أخاف أن يقال لي: يا عويمر ماذا عملت فيما علمت) 714 - ومن حديث عطاء عن ابن مصر، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم - أنه قال: «لا تزول قدم العبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس خصال: عن شبابه فيما أبلاه، وعن عمره فيما أفناه، وعن ماله من أين اكتسبه، وأين أنفقه، وعن علمه ماذا عمل فيه».
715 - ومن حديث ابن مسعود، عن النبي صلى اللّه عليه وسلم مثله وعن أبي الدرداء أنه قال: (إنما أخاف أن يقال لى يوم القيامة: أعلمت أم جهلت؟ فأقول: علمت، فلا تبقى آية في كتاب اللّه تعالى: آمرة أو زاجرة إلا جاءتني تسألني فريضتها فتسألني الآمرة هل ائتمرت؟ والزاجرة هل ازدجرت؟ فاعوذ باللّه من علم لا ينفع، ومن نفس لا تشبع، ومن دعاء لا يسمع).
716 - وحدثني أحمد بن عبد اللّه بن محمد بن علي قال: حدثني أبي، حدثني عبد اللّه ابن يونس، نا بقي بن مخلد، نا أبو بكر بن أبي شيبة، نا عبد الرحمن بن محمد المحاربي، عن ليث، عن عدي، عن الصنابحي، عن معاذ قال: (لا تزول قدم العبد يوم القيامة حتى يسأل عن أربع: عن جسده فيما أبلاه، وعن عمره فيما أفناه، وعن ماله من أين اكتسبه وفيما أنفقه، وعن علمه كيف عمل فيه).

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←