248 جامع بيان العلم وفضله ط العلمية الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

248 جامع بيان العلم وفضله ط العلمية الصفحة




752 - وبهذا الإسناد عن ابن المبارك، نا سليمان بن المغيرة، عن حميد بن هلال قال:
أبو الدرداء: (إن أخوف ما أخاف إذا وقفت على الحساب أن يقال لى: قد علمت فماذا عملت فيما علمت.
753 - حدثنا عبد الرحمن بن عبد اللّه بن خالد، نا إبراهيم بن علي بن محمد بن غالب، نا محمد بن الربيع بن سليمان الجيزي الأزدي، نا يوسف بن سعيد بن مسلم، نا حجاج بن محمد، عن ابن جريج قال: أخبرني يونس بن يوسف، عن سليمان بن يسار قال:
(تفرج الناس على أبي هريرة فقال له ناتل الشامي: أيها الشيخ! حدثنا سمعته من رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم قال: (أول الناس - يقضى فيه يوم القيامة ثلاثة: رجل استشهد في سبيل اللّه فأتى به ربه عز وجل فعرفه نعمة فعرفها. فقال: فما عملت فيها؟ قال: قاتلت حتى قتلت: قال: كذبت، ولكن قاتلت ليقال: هو جريء، وقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار.
ورجل تعلم العلم وعلمه وقرأ القرآن فأتي به فعرفه نعمة فعرفها فقال: فما عملت فيها؟ قال:
تعلمت فيك العلم وعلمته، وقرأت القرآن. قال: كذبت، ولكن ليقال: هو قاريء، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار. ورجل أوسع اللّه عليه وأعطاه من أصناف المال، فأتي به فعرفه نعمة فعرفها، قال: فماذا عملت فيها؟ قال ما تركت في سبيل تحب أن أنفق فيها إلا أنفقت فيها. فقال: كذبت، ولكن ليقال: هو جوّاد، فقد قيل، ثم أمر به فسحب على وجهه حتى ألقي في النار). وهذا الحديث فيمن لم يرد بعلمه وعمله وجه اللّه تعالى، وقد قيل في الرياء: إنه الشرك الأصغر، ولا يزكو معه عمل. عصمنا اللّه برحمته.
754 - حدثنا محمد بن إبراهيم بن سعيد، نا أحمد بن مطرف، نا سعيد بن عثمان، نا يونس بن عبد الأعلى، نا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن محمود قال: (لما حضرت شداد ابن أوس الوفاة قال: أخوف ما أخاف على هذه الأمة، الرياء والشّهوة الخفية). قال يونس:

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←