34 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

34 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة




ثانياً: المجال التأويلي لـ (ما ادراك، وما يدريك):
لقد شكل التركيب (ما ادراك ما) محوراً رئيساً في تحريك المعنى من خلال العلاقات الممتدة بينه وبين الحقول الدلالية التي امتد وجوده فيها، فصور لنا ركيزة بنائية في تكوين النص؛ لكونه يقيم محاورة مع المخاطب بغية إثارة انتباهه، فضلاً عن كونه يفتح له ابواباً لرؤى جديدة تعرفه مكانته في هذا الكون وتبين ضآلته أمام القدرة الهائلة التي أوجدت أموراً تحيط به، أو تخصه ويقصر إدراكه عنها، وبالاعتماد على المرجعية المعجمية للفظ
(درى)؛ لكونها الكلمة المركزية. نلحظ ان ((الدراية تكون أخص من العلم، وقيل ان
درى يكون فيما سبقه شك وما علمته بضرب من الحيلة ودرى الصيد يدريه درياً ختله)) (¬1)؛ فهو اذن في اصله اللغوي يستدعي استخدام متاحات عقلية اكثر من غيره؛ لانه
((المعرفة المدركة بضرب من الختل، يقال دريته ودريت به درية نحو: فطنت)) (¬2)، وذهبت الدكتورة عائشة عبد الرحمن الى ان ((الدراية أخص من المعرفة والخاصة
البيانية لهذا الاسلوب استعماله فيما يجاوز دراية المسؤول، إما لجلال الامر وعظمته
وإما لكونه من الغيب المتعلق بالمصير في اليوم الاخر، يتجاوز دراية البشر ويعييهم
إدراكه وتمثله)) (¬3). وقد توارد استخدامها في النص القرآني في ثلاثة عشر موضعاً
بصيغة الفعل الماضي، وما الاستفهامية (وما ادراك ما) ((أي أي شيء ادراك)) (¬4)؛
فنلحظ الترطيب الجملي الذي قوامه (ما) بوصفها الوحدة الاستفهامية التي تفتح للنص
افقه الفكري، وقد كان تكرار هذه البنية ضمن النصوص جميعاً مدعاة لملاحقة هذا
الحضور بغية تحديد انماطها وتحولاتها، والمخاطب في هذه البنى هو مستمع ينتمي
إلى هذا العالم فإن (النص) لا يقصر الخطاب على مخاطب، بل يمتد ليشمل كل فرد
يمكنه تفرده من الدخول في دائرة السامعين، ومن المفسرين من ذهب الى ان المخاطب
بها هو المتلقي الأول الرسول (- صلى الله عليه وسلم -) ومنه إلى كل سامع، وبمقاربة إحصائية لانماط
حضور هذه البنى يقف البحث على مجموعة من المقاربات والاراء لتحولات هذه البنى
دلالياً وخطابياً، ويمكن ان تجد الدلالات التي صيرتها القوى التعبيرية بؤرتها تهويل الأمر،
¬__________
(¬1) تاج العروس:10/ 136، و=: لسان العرب: 14/ 254، مادة (دري).
(¬2) المفردات / 168.
(¬3) التفسير البياني للقرآن: 2/ 178.
(¬4) جامع البيان: 29/ 47، الجامع لاحكام القرآن: 18/ 257.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←