246 معجم المعاجم الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

246 معجم المعاجم الصفحة




البداية والنهاية لابن كثير ضمن وقائع سنة 763 ما نصّه:
«لما كان يوم الثلثاء العشرين من شعبان دعيت إلى بستان الشيخ العلّامة كمال الدين بن الشريشي شيخ الشافعية، وحضر جماعة من الأعيان منهم الشيخ العلّامة شمس الدين بن الموصلي الشافعي، والشيخ الإمام العلّامة صلاح الدين الصفدي وكيل بيت المال، والشيخ الإمام العلّامة مجد الدين محمد بن يعقوب الشيرازي من ذرية الشيخ أبي اسحاق الفيروز ابادي من أئمة اللغويين، والخطيب الإمام العلّامة صدر الدين بن العز الحنفي أحد البلغاء الفضلاء، والشيخ الإمام نور الدين علي بن الصارم أحد القراء المحدثين البلغاء، وأحضروا نيفا وأربعين مجلدا من كتاب المنتهى في اللغة للتميمي البرمكي وقف الناصرية، وحضر ولد الشيخ كمال الدين بن الشريشي وهو العلّامة بدر الدين محمد، واجتمعنا كلنا عليه وأخذ كل منا مجلدا بيده من تلك المجلدات، ثم أخذنا نسأله عن بيوت الشعر المستشهد عليها بها. فينشر كلا منها ويتكلم عليه بكلام مبين مفيد، فجزم الحاضرون والسامعون أنه يحفظ جميع شواهد اللغة ولا يشذ عنه منها إلا القليل الشاذ، وهذا من أعجب العجائب».
وتشهد هذه الحكاية على أن منتهى البرمكي كان معروفا ومتداولا عند العلماء في القرن الثامن الهجري، وتؤيد قول ياقوت فيما وصفه به من الكبر. والضخامة.
[1001] الجامع في اللغة
لأبي عبد اللّه محمد بن جعفر التميمي القيرواني المعروف بالقزاز المتوفى سنة 412 ه.
نسبه إليه ياقوت في الإرشاد قائلا:
«الجامع في اللغة، وهو كتاب كبير حسن متقن، يقارب كتاب التهذيب لأبي منصور الأزهري، رتبه على حروف المعجم».
ونسبه إليه القفطي في الإنباه، وقال ما نصّه:
«وله من التصانيف كتاب الجامع في اللغة، وهو أكبر كتاب صنف في هذا النوع، ومنه نسخة في وقف الفاضل عبد الرحيم بن علي بالقاهرة المعزية».
وذكره الخلكاني في الوفيات وقال عنه ما لفظه:
«الجامع في اللغة، وهو من الكتب المختارة المشهورة».
وأعاد ذكره وهو يترجم يحيى بن يعمر العدواني وأورد منه اقتباسا في السياق التالي:
«حكى أبو عمر ونصر بن علي عن نوح بن قيس قال: حدّثنا عثمان بن محصن قال: خطب أمير بالبصرة فقال: اتقوا اللّه، فإنه من يتق اللّه فلا هوارة عليه، فلم يدروا ما قال الأمير، فسألوا يحيى بن يعمر فقال:
الهوارة الضياع، يقول: من يتق اللّه فليس عليه ضياع، قال القزاز في كتاب الجامع: الهورات المهالك، واحدها هورة، قال الرازي: فحدثت بهذا الحديث الأصمعي فقال: هذا شيء لم أسمع به قط حتى كان الساعة منك، ثم قال: إن كلام العرب لواسع لم أسمع بذا قط».
[1002] الشامل في اللغة
لأبي منصور محمد بن علي بن عمر الجبان الرازي، كان حيا في العقد الثاني من القرن الخامس الهجري.
ذكره القفطي في إنباه الرواة وقال بشأنه ما نصّه:
«وله تصنيف في اللغة سماه «الشامل» وهو كتاب كبير على الحروف، ملكت منه بعضه، وهو تصنيف كثير الألفاظ قليل الشواهد، وقصده بذلك جمع الألفاظ اللغوية ... ».
ونسبه إليه ياقوت في الإرشاد والسيوطي في بغية الوعاة.
[1003] أساس البلاغة
لأبي القاسم محمود بن عمر بن محمد الخوارزمي الملقب جار اللّه والمعروف بنسبة الزمخشري المتوفى سنة 538 ه.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←