237 معجم المعاجم الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

237 معجم المعاجم الصفحة




المتوفى سنة 1008 ه.
منه ثلاث مخطوطات بدار الكتب المصرية إحداها بخط القرافي مؤلفه، ومنه مخطوطة أخرى بفيض اللّه أفندي بتركيا.
وهو مطبوع.
[968] الناموس، على القاموس لمحمد أمين بن فضل اللّه المحبي الحموي المتوفى سنة 1111 ه.
هو حاشية على القاموس للمذكور.
[969] حاشية على القاموس لأبي العباس أحمد بن علي بن عبد الرحمان الجرندي الأندلسي الفاسي المتوفى عام 1125 ه.
ذكرها الأستاذ محمد الفاسي في بحث بعنوان:
«الدراسات اللغوية بالمغرب الأقصى» المنشور بمجلة «دعوة الحق» بالعدد العاشر من سنتها الثالثة، والأستاذ محمد المنوني في بحثه الذي عنوانه: «نشاطات الدراسات اللغوية في المغرب العلوي» المنشور في العدد الرابع من السنة الحادية عشرة من مجلة دعوة الحق.
[970] حاشية على القاموس لأبي عبد اللّه محمد بن أحمد الدلائي الشهير بالمسناوي المتوفى سنة 1136 ه.
ذكرها الزبيدي في مقدمة التاج ضمن الكتب التي تستدرك على القاموس فقال بشأنها ما نصّه:
«ولشيخ مشايخنا الإمام أبي عبد اللّه محمد بن أحمد المسناوي عليه كتابة حسنة».
[971] إضاءة الراموس، وإفاضة الناموس على إضاءة القاموس
لشمس الدين أبي عبد اللّه محمد بن الطيب بن محمد ابن موسى الصميلي الفاسي المعروف بالشرقي نسبة إلى شراقة قبيلة عربية منازلها بشرقي فاس المتوفى سنة 1170 ه.
حاشية على قاموس المجد الفيروز ابادي أقامها على تصحيح أخطائه واستدراك فائته.
صدرها بمقدمات خمس: أولاها في تعريف اللغة، والثانية في تصريف لفظها، والثالثة في نشأتها والخلاف في هل هي توقيف أو اصطلاح، والرابعة في أول من تكلم العربية، والخامسة في ترجمة صاحب القاموس.
وذكر الباعث على التأليف فقال من تصديره ما نصّه:
« ... وفي أثناء القراءة والإقراء، والاستقصاء للمصنفات والاستقراء، رأيت المجد الشيرازي يكثر في قاموسه من الاعتراضات على الصحاح، ويجعل أهم أغراضه وأتم أعراضه الإلحاف في ذلك والإلحاح، ويتابع في الرد، ويأتي بالتنديد الذي لا يحمله سد، ورأيت بعض المدعين يقلدونه في كلامه، ويعتقدون لقصورهم تصويب اعتراضه عليه وملامه، مع أن كتاب الصحاح أجمع أئمة اللغة أنه بمنزلة صحيح البخاري بالنسبة إلى باقي الصحاح، دون غيره لجمعه اللغات الصحاح، فلما رأيته أكثر التنديد عليه، وبالغ في عزو الأوهام إليه، انتصرت لأبي نصر، وعارضت اعتراضه بالفتح والنصر، فلما وقع على ذلك أشياخنا الأساتذة، وأصحابنا الجهابذة، تاقت نفوسهم إلى جمع ذلك، في تعليق مستقل بإيضاح ما هنالك، فاستخرت اللّه تعالى وجددت النظر، فيما فيه بحث المجد ونظر، ووقفت أثناء مطالعته على أغلاط له واضحة، وأوهام ارتكبها مخالفا للجماء الغفير فاضحة، فجمعت ذلك أبدع جمع، وأودعته من التحقيقات ما تقر بتقريره العين ويصغي إلى صوغه السمع ... ».
منه بالمغرب مخطوطات عديدة في الخزائن العامة والخاصة، وفي الخزانة الملكية وحدها منه تسع نسخ مخطوطة جميعها بخطوط مغربية.
ومنه مخطوطة بدار الكتب المصرية برقم (500) في ثلاثة مجلدات ضخام من 1300 ورقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←