229 معجم المعاجم الصفحة - مدونة الميادين

أحدث المشاركات

Post Top Ad

أعلن هنا

Post Top Ad

إعلانك هنا

الأربعاء، 17 فبراير 2021

229 معجم المعاجم الصفحة




الثاني سنة 1971 م بتحقيق إبراهيم الابياري وفيه أبواب الحاء والخاء والدال والذال وبعض الراء في 528 صفحة.
الثالث سنة 1973 م وتحتوي أبوابه بقية الراء فباب الزاي فباب السين، فباب الشين وبعض الصاد في 540 صفحة.
الرابع سنة 1974 م بتحقيق عبد العليم الطحاوي السابق الذكر، وفيه بقية الصاد، فأبواب الضاد فالطاء فالظاء فالعين فالغين منتهيا بباب الفاء في 588 صفحة.
[919] حاشية التكملة
للرضي الصغاني المتقدم الذكر قبله.
أودعها الألفاظ التي أهمل الجوهري ذكرها في الصحاح والتي لم يوردها هو في التكملة، وكتبها على هوامش التكملة عند أواخر موادها، وأعلم عليها بحرف الحاء.
[920] الذيل والصلة لكتاب التكملة وحاشيتها
لرضي الدين الصغاني السابق الذكر.
قال في مقدمته:
«هذه حاشية ذيل الصحاح في اللغة من تأليفي المسمى بالتكملة وصلته، أفردتها تسهيلا على الطالب، وتيسيرا على الراغب، فمن حواها والتكملة حاز جميع ما فات الجوهري، ومن جمع بينها وبين الصحاح أو اقتنى كتابي المسمى بمجمع البحرين حاز اللغة بحذافيرها».
منه مخطوط بمكتبة مراد ملا بتركيا برقم 1766 في أوراق عدتها 311 وعليه طرر وتصحيحات بخط الصغاني.
[921] مجمع البحرين، ومطلع النيرين
هو أيضا للرضي الصغاني.
ذكره حاجي خليفة في كشف الظنون وقال بشأنه ما نصّه:
«مجمع البحرين في اللغة في اثني عشر مجلدا أوله:
الحمد للّه حمد الشاكرين إلى آخره.
ذكر فيه أنه جمع بين كتاب تاج اللغة وصحاح العربية للجوهري وبين كتاب التكملة والذيل والصلة من تأليفه، فرّد ما ذكره أولا على ما سوده، وعلامته ص وأردف ما ذكره بالتكملة وعلامته ت ثم أردفهما بحاشية التكملة وعلامتها ح وسماه كتاب مجمع البحرين».
يوجد مخطوطا بمكتبة شيخ الإسلام بالمدينة، وفيض اللّه أفندي، وكوبريلي، وتونس، وفي باريس وجامعة بطرسبورج.
[922] القراح، بتكمل الصحاح
لأبي الفضل محمد بن عمر بن خالد القرشي من أهل القرن السابع الهجري.
استدرك فيه على الصحاح وانتقد مواضع فيه.
* الاختصارات
[923] مختار الصحاح لزين الدين أبي عبد اللّه محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الرازي المتوفى بعد سنة 666 ه.
هو أشهر مختصرات الصحاح وأكثرها تداولا في أيدي الناس فرغ من تأليفه سنة 660 ه.
قال في فاتحته:
«هذا مختصر في علم اللغة جمعته من كتاب الصحاح للإمام العالم العلامة أبي نصر إسماعيل بن حماد الجوهري - رحمه اللّه تعالى - لما رأيته أحسن أصول اللغة ترتيبا، وأوفرها تهذيبا، وأسهلها تناولا، وأكثرها تداولا، وسميته «مختار الصحاح».
ثم قال:
«وضممت إليه فوائد كثيرة من تهذيب الأزهري وغيره من أصول اللغة الموثوق بها، ومما فتح اللّه تعالى به علي، فكل موضع مكتوب فيه (قلت) فإنه من الفوائد التي زدتها على الأصل».

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Post Top Ad

أعلن هنا

إحصائيات الموقع

Sparkline 2513183

تواصل معنا

أكثر من 600,000+ يتابعون موقعنا عبر وسائل التواصل الإجتماعي إنظم إلينا الآن

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *

عن الموقع

author«مدونة الميادين» نبذة عن مدونة علم وعلماء: تهدف هذه المدونة إلى عرض ونشر ما كتب وتفرق من الأبحاث والمقالات التي تدرس علوم شريعة الإسلام، وما كتب عن حياة وكتب واسهامات علماءه، اضافة إلى ...
معرفة المزيد ←