الأذية من الصديق هى أشد"من الأذية من العدو. أعنى أن الحكمة هى
صاحبة الشريعة والأخت الرضيعة، فالأذية ممن ينسب إليها أشد الأذية مع
ما يقع بينهما من العداوة والبغضاء والمشاجرة. وهما المصطحبتان بالطبع
والمتحابتان بالجوهر والغريزة. وقد آذاها أيضا كثير من الأصدقاء الجهال ممن
ينسبون أنفسهم إليها، وهى الفِرق الموجودة فيها".
وفى عصر أبي الوليد ابن رشد، قدم الإمام فخرالدين الرازى - محمد بن
عمر، (ت 606 هـ) كتابه (نهاية الإيجاز فى دراية الإعجاز) يوجر به أن
يستدرك ما فات غيره وإن عذب ما قالوه وبخاصة عبد القاهر الجرجاني، الذى قال فيه الرازى، فى مقدمة كتابه، إنه "أهمل فى رعاية ترتيب الأصول
والأبواب، وأطنب فى الكلام كل الإطناب. . ولما وفقنى الله لمطالعة كتابيه - دلائل الأعجاز، والشافية - التقطت منهما معاقد فوائدهما ومقاصد فرائدهما، وراعيت الترتيب مع التهذيب، والتحرير مع التقرير، وضبط أوابد الإجمالات فى كل باب بالتقسيمات اليقينية، وجمعت متفرقات الكلم فى الضوابط العقلية، مع الاجتاب عن الإطناب الممل، والاحتراز عن الاختصار المخل".
وفي القرن السابع أيضاً، قدم ابن أبي الأصبع المصرى (ت 654) كتابه
(بديع القرآن) .
***
ثم لم يمض غير قرن واحد، حتى كان الإمام يرحيى بن حمزة العلوى -
(ت 749 هـ) يرى اليدان قفرأ خاليا، ولا ينقضى له عجب من حال علماء البيان وأهل البراعة فيه عن آخرهم، وهو أنهم أغفلوا بلاغة القرآن فى
مصنفاتهم. . مع أن ما ذكروه من الأسرار المعنوية واللطائف البيانية من
Post Top Ad
إعلانك هنا
الأربعاء، 17 فبراير 2021
22 الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق الصفحة
التصنيف:
# الإعجاز البياني
عن Qurankariim
الإعجاز البياني
Marcadores:
الإعجاز البياني
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
أعلن هنا
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق