بيانه. "وقد يُعذرَ بعضهم فى تفريط يقع منه فيه وذهاب عنه، لأن هذا الباب
مما لا يمكن إحكامه إلا بعد التقدم في أمور شريفة المحل عظيمة المقدار دقيقة
المسلك لطيفة المأخذ. . .
"وقد صنف الجاحظ فى نظم القرآن كتاباً لم يزد فيه على ما قاله المتكلمون
قبله ولم يكشف عما يلتبس فى أكثر هذا المعنى".
وكذلك قال أبو سليمان الخطابي (388 هـ) في مقدمة رسالته فى
الإعجاز:
"قد أكثر الناس الكلام فى هذا الباب قديما وحديثاً وذهبوا فيه كل مذهب
من القول. وما وجدناهم بعدُ صدروا عن رِيٍّ، وذلك لتعذر معرفة وجه
الإعجاز فى القرآن ومعرفة الأمر فى الوقوف على كيفيته "
وقدم هذا القرن الرابع رصيده، واختار عنوان (إعجاز القرآن) الذى كتب
على رسائل من تصدوا للتأليف فيه من أعلام هذا القرن.
ومن أشهر ما وصل إلينا من مصنفاتهم فى الإعجاز:
(النكت في إعجاز القرآن) لأبي الحسن علي بن عيسى الرماني - ت 384 هـ
(بيان إعجاز القرآن) للخطاب، أبي سليمان حمد بن محمد - ت 386 هـ
(إعجاز القرآن) لأبي بكر الباقلاني - ت 403 هـ
ومعها مجلد (إعجاز القرآن) من كتاب (المغنى: فى أبواب التوحيد والعدل)
للقاضى عبد الجبار أبي الحسن المعتزلى " - ت 315 هـ.
Post Top Ad
إعلانك هنا
الأربعاء، 17 فبراير 2021
17 الإعجاز البياني للقرآن ومسائل ابن الأزرق الصفحة
التصنيف:
# الإعجاز البياني
عن Qurankariim
الإعجاز البياني
Marcadores:
الإعجاز البياني
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
أعلن هنا
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق