نظرة النحاة الى الجملة (بوصفها وحدة لغوية) فمنهم من انطلق من الشكل التركيبي فجعل الاسناد (¬1) اساسا تقام عليه حدود الجملة، فاشترطوا فيها ان تكون من ركنين، سواء
اعبرت عن معنى كامل مستقل بنفسه ام لم تعبر، في حين جعل المحدثون وعدد من
النحاة القدماء (¬2)، المعنى الكامل المستقل بالفهم شرطاً اساساً للجملة، ولا عبرة بعد ذلك
في ان تكون من كلمة واحدة او اكثر، فتصبح الجملة بهذا التصور ((اقل قدر من الكلام
يفيد السامع معنى مستقلاً بنفسه سواء تركب هذا القدر من كلمة واحدة او اكثر)) (¬3)، والجملة ظاهرة لغوية تعتمد في قوامها على الجانبين الشكلي والمعنوي، فتطفو على
المستوى السطحي للبنية اللغوية، ثم تؤدي الى اعماق هذه البنية من خلال شبكة العلاقات السياقية التي تولد المعاني على مستويات مختلفة، ومن هنا تنشأ العلاقة بين النص والمتلقي ((وقد ادرك النحويون العرب انه خلف التركيب الظاهر يكمن تركيب آخر في ضوئه يحدد المعنى الوظيفي لعناصر الجملة وثمة صلة بين التركيبين)) (¬4) لذا فان السياق هو معيار الجملة وفيه يحدد بدأها، ونهايتها فاذا لم يتم المعنى لا تسمى البنية التركيبية جملة (¬5)، فتكون الجملة بذلك اصغر جزء من الكلام يحتوي على معنى تام (¬6)، والى المعنى يرجع
كل تغيير او تبديل في ترتيب الجملة، ((فالمعنى هو الذي يتطلب هذا التغيير والتبديل
وما المعنى الا علاقة بين الرمز والمدلول)) (¬7) ويمكن ان نقول: ان قوام الجملة المستقلة شرطان، شرط العمل وهو ما يضمن له بنيته النحوية، وشرط الاستغناء والاستقلال وهو ما يضمن له بنيته الوظيفية، ووضح السكاكي الاستقلال بقوله: ((ويفسر المستقل بنفسه على سبيل التقريب والتأنيس بإنه الذي يتم الجواب به كقول القائل: زيد، في جوابك اذا قلت (من جاء) وقرأ اذا قلت
¬__________
(¬1) =: الكتاب: 1/ 21؛ والمفصل / 4؛ وشرح الرضي / 1/ 8.
(¬2) مغني اللبيب: 2/ 374؛ و=: الخصائص: 1/ 17؛ وشرح المفصل: 1/ 20؛ و=: الجملة العربية دراسة لغوية نحوية، محمد ابراهيم / 175، و=: الجملة العربية في ضوء الدراسات اللغوية الحديثة، نعمة رحيم العزاوي، المورد، المجلد 10، العدد 3، 1981/ 111.
(¬3) من اسرار اللغة، ابراهيم انيس / 260 - 261.
(¬4) الجملة العربية / 175.
(¬5) م. ن / 35.
(¬6) بلاغة الخطاب وعلم النص / 18.
(¬7) البلاغة والاسلوبية، محمد عبدالمطلب / 38.
Post Top Ad
إعلانك هنا
الأربعاء، 17 فبراير 2021
الرئيسية
التفسير البياني للتراكيب القرآنية
14 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
14 التفسير البياني للتراكيب القرآنية ذوات الدلالات الاحتمالية الصفحة
التصنيف:
# التفسير البياني للتراكيب القرآنية
عن Qurankariim
التفسير البياني للتراكيب القرآنية
Marcadores:
التفسير البياني للتراكيب القرآنية
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
Post Top Ad
أعلن هنا
عن المحرر
مرحبا! أنا أسمي محمد أعمل هنا في مدونتي وأشارك معكم كل جديد على الانترنت لتعم الفائدة على الجميع وإثراء المحتوى العربي، يسرني دائمًا تلقي ملاحظاتكم وإستفساراتكم من خلال نموذج الأتصال :)
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق